كل ما تحتاجه عن زهرة الأوركيد

كيف يكون الاعتناء بزهرة الأوركيد؟

تحتاج زهرة الأوركيد للكثير من العناية والاهتمام حتى تنمو وتزدهر على نحو صحي وسليم، ويبدأ ذلك من خلال الحصول على أصناف سهلة الزراعة، وتتكيف في الظروف المختلفة، ويُفضل شراء النباتات الناضجة التي بدأت بالازدهار بدلًا من النباتات الصغيرة؛ لأنها تحتاج عناية أكبر، ومن أسهل الأصناف التي يُمكن زراعتها من أصناف زهرة الأوركيد هي كاتليا، وأوركيد فالاينوبسيس، وأوركيد بافيوبيديلوم.

 

البيئة المناسبة لزهرة الأوركيد
خصائص البيئة المناسبة لزهرة الأوركيد هي:
  1. الضوء: تزدهر أزهار الأوركيد في الضوء القوي، لذلك يجب أن تحصل على أشعة الشمس دون تعريضها لها مباشرة فترة بعد الظهيرة؛ لأن أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تحرقها، ويُمكن التأكد من أن الضوء مناسب لها من خلال لون الأوراق؛ فإذا كانت خضراء زاهية ذلك يعني أنها جيدة، وإذا كانت خضراء داكنة تكون تتلقى القليل من أشعة الشمس، وإذا كانت خضراء مائلةً للصُفرة أو الحُمرة فذلك يعني أنها تتلقى الكثير من أشعة الشمس.
  2. درجة الحرارة: أفضل درجة حرارة تنمو بها زهرة الأوركيد هي ما بين 10 إلى 29 درجة مئوية.
  3. حوض الزراعة: عند زراعة زهرة الأوركيد في حوض زراعي يجب أن يكون به فتحات تصريف واسعة يسمح بمرور الماء من خلاله.
  4. نوع التربة: يجب أن يكون وسط النمو خفيف، ومسامي، وسريع التصريف، وعندما تُصبح زهرة الأوركيد كبيرة يُمكن زراعتها في وسط نمو خشن.
  5. خلطة التربة: يُفضل زراعة زهرة الأوركيد في خليط مكون من قطع لحاء التنوب الناعمة، ويُمكن أن تكون متوسطة أو خشنة، ممزوجة مع طحالب البيرلايت أو الخث، والفحم البستاني.
  6. دوران الهواء: تحتاج أزهار الأوركيد لدوران هواء جيد حتى تنمو على نحو جيد، ولذلك يجب وضعها في مكان جيد التهوية، وعند زراعتها في المنزل يتم فتح النوافذ في مكانها خلال الصيف، ويتم تشغيل المروحة خلال الشتاء.
  7. درجة الرطوبة: يُفضل توفير بيئة رطبة مُشابهة لرطوبة الغابات المطيرة لزهرة الأوركيد حتى تنمو بشكل صحي وسليم، وذلك من خلال وضع الحصى الرطب حول النبتة للمُحافظة على رطوبتها؛إذ يجب أن تكون درجة الرطوبة في بيئة زراعة أزهار الأوركيد ما بين 50% إلى 75%.
  8. حموضة التربة: يوصى أن تكون درجة الحموضة ما بين 5.5 إلى 6 درجات فقط، وإذا لم تكن ضمن هذا المدى يتم تقليلها باستخدام حامض الستريك، ويتم رفعها باستخدام قشرة الجير أو المحار.
السقاية والتغذية لزهرة الأوركيد
السقاية والتغذية جزء أساسي من الاعتناء بزهرة الأوركيد، وذلك حسب التعليمات الآتية:
السقاية
غالبًا ما تموت أزهار الأوركيد بسبب الإفراط بالري، ولتجنب ذلك يجب اتباع ما يلي في سقاية زهرة الأوركيد:

تختلف كمية وأوقات سقاية زهرة الأوركيد بناءً على نوعها والظروف المزروعة بها.
يتم سقاية زهرة الأوركيد مرة في الأسبوع أو مرة كل يومين دون وضع جدول زمني محدد لسقايتها.
للتأكد من الوقت المناسب لري زهرة الأوركيد يتم وضع الأصبع في تربة الزراعة وفحص رطوبتها، وعندما تكون التربة جافة يتم ريها.
أفضل طريقة لري أزهار الأوركيد هي من خلال سكب الماء في التربة، وتركها حتى يبدأ الماء بالتسرب من قاع الحوض.
يُمكن إضافة طبق مملوء بالماء أسفل حوض زراعة الأوركيد عند زراعتها في داخل المنزل للمُحافظة على رطوبتها.

التغذية والتسميد

تحتاج زهرة الأوركيد للتغذية والتسميد باستمرار، ويُنصح باستخدام سماد 20-20-20 الخالي من اليوريا لتسميدها،ويتم إضافة السماد للتربة مرة كل أسبوع أو أسبوعين أثناء نموها، وعندما تنمو يتم تسميدها مرة أو مرتين في الشهر فقط، ويتم التوقف عن تسميدها في فترة خمولها،

ويتم تسميد زهرة الأوركيد بالطريقة التالية:

يتم تخفيف السماد لرُبع القوة حسب تعليمات الاستخدام الموجودة على المنتج.
يُفضل أن يكون السماد قابلًا للذوبان؛ حتى يتم إذابتها بالماء.
يتم ترطيب التربة بالماء قليلًا، ومن ثم يتم ريّه بالماء الممزوج بالسماد؛ لأن الجذور مُعرضة للاحتراق إذا تم وضع السماد عليها والتربة جافة.

نصائح إضافية للعناية بزهرة الأوركيد
أهم النصائح للعناية بزهرة الأوركيد:
  • عندما تبدأ زهرة الأوركيد في الخروج من حوض الزراعة أو تبدأ جذورها بالخروج من جوانب الأصيص تجب إعادة زراعتها، وذلك من خلال نقلها إلى حوض زراعي جديد، وتغيير تربتها.
  • يجب تثبيت زهرة الأوركيد في الأصيص جيدًا عند زراعته، وذلك من خلال وضع التربة حولها جيدًا، وإذا لم تثبت يتم تثبيتها باستخدام عود خيزران أخضر.
  • يتم قطع سنبلة زهرة الأوركيد عندما تذبل الأزهار وتبدأ بالتساقط من الساق، وذلك عن طريق قصها من القاعدة.
  • يُفضل ري زهرة الأوركيد بالماء الدافئ؛ لأنها لا تحتمل البرودة أبدًا.
  • في فصل الشتاء تكون زهرة الأوركيد في فترة خمول أو راحة، عندها لا يجب تسميدها حتى تقوي أنظمتها الجذرية، وتنمو أوراقها، وتتمكن من تخزين الطاقة لتعزيز نموها.
  • يجب التخلص من الآفات التي تصيب زهرة الأوركيد مثل البق الدقيقي الذي يتم التخلص منه باستخدام المبيدات الحشرية، وسوس العنكبوت الذي يتم التخلص منه من خلال غسلها بتيار قوي من الماء الدافئ والصابون.
  • تتعرض زهرة الأوركيد للإصابة بتعفن الجذور عندما تبقى جذورها رطبة، ويتم علاجها عن طريق تعزيز تدفق الهواء.

بقلم: تسنيم شلبي.

من موقع: ورود وأزهار.

كل ما تحتاجه عن زهرة التوليب
كل ما تحتاجه عن زهرة القرنفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلتي
المفضلة
شوهدت مؤخرا
التصنيفات